أشهر الأسواق العربية القديمة.. سياحة على خطى التراث

0

عرفت المنطقة العربية قديماً بالأسواق التراثية التي تحمل حتى الآن وجهاً للحضارة والتراث والعراقة، فإذا مللت من السياحة التقليدية، إليك جولة في أشهر الأسواق العربية القديمة والتراثية، من السعودية إلى الجزائر والمغربن مرورا بدول الخليج والمشرق العربي .

1- سوق المسوكف-السعودية

المسوكف

سوق المسوكف الموجود بمحافظة عنيزة من أهم المعالم السياحية والتراثية داخل منطقة القصيم، والذي تم بنائه منذ عام 1428 هـجرياً، على مساحة تبلغ 5000 متر، ورغم أنه كان قديماً سوقًا للمستلزمات النسائية والعطارة والأدوات الزراعية والمنزلية، فإنه يضم الآن نحو 51 محل للحرفيين.

2- البطحاء-السعودية

سوق البطحاء

واحد من أقدم الاسواق التراثية بالسعودية، ويعد الأرخص بين الأسواق السعودية، ويباع هناك السجاد والملابس والأقمشة والخضار والفاكهة والأسماك.

3- سوق الزل.. السعودية

سوق الزل

“سوق الزل” هو السوق الأقدم في الرياض،  في وسط الرياض، ويعود اسم السوق إلى رواج تجارة السجاد ، فيوجد به أبرز أنواع السجاد التركي التبريزي والكشميري والروسي.

4-سوق الثلاثاء..السعودية

سوق الثلاثاء

يقع سوق الثلاثاء في مدينة أبها السياحية، ويعود اسمه إلى أنه يقام الثلاثاء من كل أسبوع حتى الآن، ويحتوي على أكثر من 200 دكان وبسطة، ويتميز ببيع الأقمشة والقهوة والعطور والفخار والنباتات والزهور العطري.

5- سوق نايف- الإمارات

سوق نايف

وفي إمارة دبي، يقع أقدم أسواقها وهو سوق نايف، والذي سمي على اسم قلعة نايف داخل منطقة الديرة، وكان في الماضي يبيع الجمال، أما الآن فيبيع الأقمشة، والملابس التراثية، والأحذية والحقائب، ومستحضرات العناية بالشعر والبشرة.

6- سوق مرشد-الإمارات

سوق مرشد

ويضم سوق آخر وهو سوق مرشد في منطقة الراس، ويتميز بأسعاره الزهيدة مقارنة ببقية الأسواق، ويبيع العطور والبخور والتمور والمكسرات والحبوب ومنتجات الخوص.

7- سوق المنامة- البحرين

سوق المنامة

سوق المنامة أحد أقدم الأسواق في البحرين، ويتميز بالصناعات الحرفية، فتجد الدكاكين والمنتجات الشعبية مثل المنسوجات والمجوهرات والتذكارات والأزياء الشعبية، والهدايا البحرينية.

8- سوق المباركية- الكويت

سوق المباركية

سوق المباركية  أقدم أسواق الكويت التراثية، وقد تم تسميته سبة إلى الشيخ مبارك الصباح، ويتميز ببيع والأسماك والحلويات والسلع التراثية.

9- خان الخليلي -مصر

خان الخليلي

من أعرق الأسواق التراثي، حيث يمتد عمره لنحو 600 عام، منذ عصر المماليك، وهاجر إليه تجار مدينة الخليل الفلسطينية، ومن ضمنهم التاجر جركس الخليلي، كما واحدة من أقدم المقاهي وهي مقهى الفيشاوي الذي تأسس عام 1769م. ويبيع الذهب والماس والفضة وأوراق البردي والتماثيل الفرعونية والمشغولات اليدوية الدقيقة والعطور والبخور.

10- سوق البخارية- الأردن

سوق البخارية من أشهر الأسواق العربية القديمة

السوق الأول في عمّان، ويعود اسمه إلى تجار هاجروا إلى الأردن من مدينة بخاري، ويشتهر ببيع التحف الخزفية والمنسوجات القديمة والمسابح ومنتجات الأخشاب وأدوات الموسيقى القديمة مثل الربابة والعود.

11- سوق العطارين- المغرب

العطارين

سوق العطارين من أشهر الأسواق التراثية بمدينة فاس في المغرب بجوار جامع القرويين، كما أنه من أشهر الأسواق العربية القديمة في منطقة المغرب العربي الكبير، ويضم دكاكين للعطارين، فلا تلبث أن تدخله، لتداعب أنفك روائح الأعشاب والنباتات الطبية والتوابل.

12 – حي السويقة في قسنطينة – الجزائر

حي السويقة في قسنطينة من أشهر الأسواق العربية القديمة في الجزائر

إذا زرت مدينة قسنطينة التي تسمى بـعاصمة الشرق الجزائرية، فليس من الممكن تفويت المرور بحي “السويقة” وهو من أقدم الأحياء العريقة في الجزائر، يتميز منازيله القديمة التي تصلها عبر الأزقة الضيقة، والأهم من ذلك في موضوعنا هو المحلات التجارية المنتشرة في سوق العصر، أو  عبر شوارعه حسب المهن التي يحترفنها، مثل حارة الذهب أو “الصياغة” وحارة الأواني النحاسية وتسمى “النحاسين” وحارة الحلويات التقليدية “الحلواجية” إضافة إلى “حارة الدباغين”.

أخبرونا المزيد عن أشهر الأسواق العربية القديمة في بلدكم

نحن في موقع سياحة صح نتطلع للتعرف على المزيد من الأسواق العربية، سننشرها في أجزاء أخرى من هذا الموضوع، ما رأيك أن تخبرنا عن أشهر وأفضل الأسواق العربية القديمة في بلادك؟ تواصل معنا عبر التعليقات أو عبر الرسال، فنحن نحب أن نقرأ لكم ونستمع إليكم ايضا.

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

teen olivia wilder assfucked until cum in ass.bokep barat
beauty sucks and licks balls. xxx-in.pro
lisandro clerici.creampie trannies in uniform run a train on a guy.

This site is protected by wp-copyrightpro.com