وجهات السياح السعوديين وعاداتهم أثناء السفر

ما الذي يفضله المسافرون السعوديون؟

0

عندما نتحدث عن عادات وتفضيلات و وجهات السياح السعوديين ، فإننا نعتمد على تقارير سياحية عالمية (مثل تقرير بيكودي) جاءت بسبب صناعة السياحة والسفر التي أصبحت واحدة من أكبر القطاعات الاقتصادية في العالم، حيث تنتج حوالي 10 ٪ من الناتج المحلي الإجمالي العالمي، كما أنها أصبحت مصدرا بارزا للدخل لدى الكثير من الناس.

علاوة على ذلك، فقد أصبح السفر شائعًا جدًا لدرجة أن بعض الأماكن السياحية في العالم بدأت تتعامل مع مشكلة السياحة المفرطة، ووفقًا لتوقعات منظمة السياحة العالمية، سيصل عدد السياح الوافدين إلى 1.8 مليار بحلول عام 2030، وبينما لا تزال أوروبا الوجهة السياحية الأولى ، تعد آسيا والمحيط الهادئ المنطقة الأسرع نموًا في السنوات الأخيرة.

 

ما تأثير هذه الاتجاهات على وجهات السياح السعوديين؟

كم ينفق السائح السعودي

مع كل ما سبق ذكره، وللبحث في تأثير تلك المتغيرات على وجهات السياح السعوديين؟ قرر فريق تحليل بيكودي معرفة المزيد عن عادات وتفضيلات المسافرين السعوديين. عن عدد المرات التي يسافر فيها السعوديون، ومن الذين يسافرون، وحجم الأموال التي ينفقونها، عن ما هي أفضل وجهات السفر لدى السعوديين وعن تفضيلاتهم في تنظيم الرحلات.

1- يفضلون السفر إلى الخارج

وفقا لنتائج المسح، فإن غالبية السعوديين يفضلون السفر إلى الخارج على الرحلات الداخلية، حيث قال 45٪ من السعوديين الذين شملهم الاستطلاع أنهم يفضلون قضاء عطلاتهم في بلادهم بينما اختار 55٪ منهم السفر الدولي.

2- أفضل وجهات السياح السعوديين

من بين أولئك الذين قرروا السفر إلى الخارج، كانت أكثر الدول شعبية للزيارة هي الإمارات العربية المتحدة والبحرين والأردن وسنغافورة وماليزيا، وبالنسبة لأولئك الذين يفضلون المشهد السعودي تمثلت الوجهات الرئيسية في كل من الرياض وجدة والدمام.

3- يسافرون طيلة العام

عندما سُئل السعوديون عن الفترة المفضلة في عطلتهم، اختار 42٪ منهم موسم الذروة السياحي، بينما فضل 25٪ السفر خلال الموسم المنخفض الصديق لذوي الميزانية المحدودة، فيما قال 33٪ أنهم يسافرون خلال الموسم المتوسط الذي يتيح زيارة المعالم السياحية الشهيرة في الطقس اللائق وبأسعار معقولة.

4- كم ينفق السعوديون في السياحة؟

كم من المال يمكن أن يدفع السعوديون أثناء السفر؟ وفقًا لنتائج الاستطلاع، فإن متوسط الإنفاق 2979 ريال سعودي لكل رحلة، ومع ذلك قال 15٪ فقط من المجيبين أنهم لا يحاولون التوفير في الرحلات، بينما قال البقية أنهم يحاولون جعل السفر بأسعار معقولة.




5- يحجزون في وقت مبكر

من بين أكثر الإجابات الأكثر شعبية حول طرق التوفير أثناء السفر، قال 51 ٪ من السعوديين الذين شملهم الاستطلاع أنهم يشترون تذاكر الطيران باكرًا، و 42 ٪ يحجزون مكان إقامتهم في وقت مبكر، بينما يقوم 22 بالمائة باستغلال فرص اللحظة الأخيرة.

6- ويستخدمون حيلًا ذكية أخرى للسفر

قال 11 ٪ من المشاركين في الاستطلاع أنهم لا يقومون بالتوفير أثناء السفر، وفي المقابل قال 17 ٪ أنهم يبحثون عن مواقع الجذب السياحي المجانية من أجل توفير المال، كما ختار 13 ٪ السفر إلى الأماكن الأقل زيارة و 12 ٪ السفر في الموسم المنخفض.

7- يفضلون العطلات الطويلة

يبدو أن السعوديين يفضلون قضاء عطلات أطول حيث قال 38٪ من المشاركين أن رحلاتهم استغرقت أسبوعين أو أكثر. قال 37٪ إنهم يقضون حوالي أسبوع في أيام العطلات و 25٪ أقل من أسبوع.

8- الأغلبية يسافرون مرة في السنة

ما يقرب من نصف السعوديين الذين شملهم الاستطلاع (47 ٪) يذهبون لقضاء عطلاتهم مرة واحدة في السنة، بينما يقوم 33 ٪ بالسفر مرتين في السنة أو أكثر، وفي المقابل هناك 20 ٪ لديهم الفرصة للسياحة أقل من مرة في السنة.

9- يفضلون السفر مع العائلة

مع من يقضي السعوديون عطلاتهم؟ غالبية الذين شملهم الاستطلاع اختاروا السفر مع أسرهم (54 ٪) أو مع أزواجهم في شهر العسل (22 ٪)، ومهما اختلفت وجهات السياح السعوديين فقد اختار 19٪ الذهاب مع الأصدقاء و 5٪ فقط السفر لوحدهم.

10- هل ينظم السعوديون عطلاتهم بأنفسهم أم مع وكالة السفر؟

غالبية المجيبين (78٪) يفضلون تنظيم كل شيء بأنفسهم، وترجع أسبابهم إلى القدرة على إنجاز كل شيء وفقًا للتفضيلات ( مثلما قاله 45٪ منهم) وللحصول على السعر الأرخص (حسب رأي 44٪ منهم).

يعتمد 22٪ من المشاركين في الاستطلاع على وكالات السفر في تنظيم رحلاتهم، وقال 50٪ منهم أن السبب الرئيس هو توفير الوقت الضائع في التخطيط، بينما قال 37٪ إنها أكثر راحة و 13٪ أنها أكثر أمانًا.

 

تفضيلات السياح السعوديين اثناء رحلاتهم السياحية

عندما تكون في روما قم بما يفعله الرومان، هكذا يقول المثل القديم. ومع ذلك هناك طرق مختلفة عند السفر خاصة عندما يتعلق الأمر بوسائل النقل أو الطعام. ولكن هل يخطط السعوديون لمسار جولاتهم اليومية؟ هل يحبون الأماكن الجديدة أم المألوفة؟ هل يفضلون الاسترخاء على شواطئ بالي الساحرة، أو استكشاف الأزقة القديمة في باريس، أو ركوب الأمواج على الساحل الأسترالي؟

  • الاستكشاف.. الأماكن الجديدة

سُئل السعوديون عما إذا كانوا يفضلون الذهاب إلى مكان جديد أو إعادة زيارة أماكنهم المفضلة، فأظهرت النتائج أن معظمهم (73٪) يفضلون استكشاف أماكن جديدة وأن ربع المجيبين (27٪) اختاروا العودة إلى الأماكن التي سبق لهم زيارتها.

  • التنظيم.. النساء عفويات

اتضح من خلال تقرير بيكودي أن النساء المسافرات السعوديات هنَّ أكثر عفوية فيما يتعلق بتنظيم الرحلات، ومع ذلك يفضل معظم الناس التخطيط لمسار رحلاتهم مسبقًا، بنسبة 73٪ من آراء الرجال و 63٪ من النساء.

  • الأنشطة.. المعالم والشواطئ

عندما سئل السعوديون عن الطريقة المفضلة لقضاء العطلات ، اختار ما يقرب من نصف المشاركين السعوديين (43 ٪) مشاهدة معالم المدينة كنشاطهم المفضل، ثم الاستلقاء على الشاطئ بنسبة 33٪ وبقية النشاطات بنسبة 24 بالمائة.

  • النقل.. الأولوية للخصوصية

من بين السعوديين الذين شملهم الاستطلاع، اختار 38 ٪ سيارة الأجرة وسيلة النقل المفضلة لديهم، يليها خيار استئجار سيارة بنسبة 33 ٪، ثم استخدام وسائل النقل العام المحلية بنسبة 25 ٪، ويوجد أيضًا من يقوم بالهيتش هايكينغ بنسبة 4 بالنائة.

  • الطعام.. تجربة المأكولات المحلية

قال 51 ٪ من السياح السعوديين المستطلعة آراؤهم إنهم يجربون المأكولات المحلية، بينما قال 29 ٪ أنهم يبحثون عن الأماكن التي تقدم الأطباق المألوفة و 14 ٪ يفضلون الأكل في الفندق، كما أنه هناك 6 بالمائة يعدون طعامهم أو يأخذونه معهم.

  • العمل.. ممكن رغم العطلة

العطلة من الناحية النظرية هي وسيلة للراحة من العمل، ولكن في بعض الأحيان يكون من المستحيل التحرر من المكالمات الواردة ورسائل البريد الإلكتروني، يقول 54 ٪ من السعوديين أنهم على استعداد لأداء المهام المتعلقة بالوظيفة خلال عطلاتهم.

 

يستند هذا التقرير إلى الدراسة الاستقصائية لموقع بيكودي التي أجريت في أبريل ومايو 2019 بين أكثر من 20 ألف شخص من 41 دولة.

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

This site is protected by wp-copyrightpro.com