كلُّ ما ترغب في معرفته عن متحف اللوفر في ابو ظبي

0

واحد من أروع المتاحف التي يمكنك زيارتها بفضل هندسته المذهلة وبفضل ما سيتضمنه من مقتنيات دائمة وأخرى معارة من أرقى المؤسسات المتحفية العالمية، فإذا كنت من عشاق الثقافة وتتبع مخلفات الحضارة الإنسانية فربما سيكون متحف اللوفر في ابو ظبي السبب الأول لتحجز تذكرة طيران إلى الإمارات قريبًا، وتشاهد أول متحف عالمي في الوطن العربي.

إنه المنارة العالمية التي تتميز بها الإمارات، الدولة التي جمعت بين ثقافات الشرق والغرب، وأصرت على أن يكون المتحف رمزًا جديدًا لبعدها الحضاري، فتلتقي على أرضها وتحت قبة اللوفر أبوظبي مختلف الثقافات، ويتسلط الضوء المنبعث بين فراغات القبة على القصص والإبداعات التي تشترك فيها الإنسانية.

متى افتتح متحف اللوفر في ابو ظبي ؟

متحف اللوفر في ابوظبي

بعد 10 أعوام من إنطلاق المشروع الضخم والهائل سنة 2007، شهد اليوم الثامن من شهر نوفمبر لهذا العام 2017 افتتاح الأيقونة التي طالما انتظرها المثقفون من حول العالم، على مساحة مبنية إجمالية تبلغ 97 ألف متر مربع، تزينها قبة جميلة قطرها 180 مترًا، وهو من تصميم المهندس والمعماري المصمم العالمي جان نوفيل.

هو متحف اللوفر في أبوظبي الذي جاء وليد التعاون بين فرنسا والإمارات العربية المتحدة، وثمرة هي الأولى من نوعها بين المؤسسات الثقافية، نتجت على إثر تزاوجٍ جميلٍ بين روح المعاصرة والأصالة الإماراتية والفرنسية، تدمج التنوع الثقافي والتفتح الإماراتي على العالم من جهة، والخبرة المتحفية الفرنسية من جهة أخرى.

تشرف على هذا المتحف العالمي دائرة الثقافة والسياحة بأبوظبي والتي تعمل على حماية تراث الإمارة وثقافة والترويج لها ومد الجسور مع ثقافات الشعوب، وتعتبر وكالة متاحف فرنسا شريكها الرئيس إضافة إلى 16 متحفًا فرنسيًا أعرقها وأكثرها شهرة متحف اللوفر في باريس، قصر فرساي، قصر فونتينبلو، متحف أورسيه وغيرهم.

اين يقع متحف اللوفر؟

يقع اللوفر بمدينة أبوظبي على جزيرة السعديات، ويمكن الوصول إليه بسهولة، سواء بسيارة خاصة، أو بوسائل النقل العام من خلال طلب سيارات الأجرة أو ركوب الحافلات رقم 94 والتي تربط شارع ظفير بموقف متحف اللوفر أبوظبي.

إذا كنت قادمًا على سيارتك الخاصة من منطقة ميناء زايد في أبوظبي المدينة فما عليك إلا اتباع الإشارات التي تدلك على جزيرة ياس، وعند الوصول إلى جسر الشيخ خليفة أدخل إلى جزيرة السعديات حيث ستجد بعده مباشرة مخرجًا إلى المنطقة الثقافية.

قاعات ومعارض المتحف

متحف اللوفر ابوظبي

يضم المتحف مجموعة من قاعات العرض التي تسرد القصص الإنسانية من خلال المواضيع المشتركة، وإبداعات الفنانين المعاصرين، بعد الوصول إلى الردهة الكبرى التي تشكل مقدمة تزيد شغفك بالوصول إلى مختلف جوانب المتحف من خلال روائع المقتنيات، سوف تجد نفسك أمام مجموعة من قاعات العرض تتمثل في قاعة القرى الأولى وقاعة القوى العظمى الأولى وفيها تعرض مقتنيات من آثار عصور ما قبل التاريخ.

هناك قاعة الحضارات والإمبراطوريات التي تعرض مقتنيات الحضارات القوية خلال مختلف العصور، وبجانبها قاعة الأديان العالمية التي تسلط الضوء على مقتنيات عديدة تجسد دور الدين في الحضارة الإنسانية. توجد أيضا مجموعة مخصصة لطرق التبادل التجاري الآسيوي ومجموعة أخرى من المتوسط إلى الأطلسي.

وفي قاعة مفترق الطرق سوف تجد معرض علم أوصاف الكون، والذي يأخذك عبر مقتنيات تاريخية غيرت مجرى علوم الفلك والجغرافيا والجيولوجيا، ثم قاعة العالم من منظور جديد (الفنية) وقاعة في بلاط الأمراء وهي المخصصة لمقتنيات من قصور السلاطين والأمراء عبر التاريخ.

قاعات العرض من 9 إلى 12 كلها قاعات فنية بامتياز، موضوع أولاها هو معرض أسلوب جديد في العيش، ثم قاعة عالم حديث، معرض الحداثة موضع تساؤل، وأخير قاعة منبر عالمي.. لتنتهي هنا رحلتك عبر العديد من المواضيع التي اجتمعت حولها الإنسانية واختلفت الثقافات.

وإضافة إلى قاعات المواضيع الاثني عشر الدائمة التي يضمها المعرض ويصل عدد قطعها على 600 قطعة، هناك أيضًا أربع معارض مؤقتة في كل سنة لعرض مقتنيات قادمة من مجموع المتاحف الفرنسية الشريكة، وتقدم هذه المعارض في مساحات العرض المؤقتة.

مقهى، مطعم، متجر للهدايا .. ومتحف الأطفال

للزوار وللعائلات نصيب للراحة في المقهى أو المطعم واقتناء الهدايا التذكارية من متجر المتحف، كما يوجد هنا أيضا متحف للأطفال يقع في قلب المؤسسة الثقافية “متحف اللوفر في ابو ظبي” والتي لم تنسى حب الاكتشاف والشغف بالتعلم لدى صغار السن.

خصصت للأطفال هذه المساحة الرائعة متمثلة في معارض مؤقتة لمختلف الأعمال إضافة إلى ورشات عمل تفاعلية تناسب طبيعة الأطفال، وتلبي حاجتهم في التعرف على الفنون والأساليب الجمالية المختلفة، ناهيك عن تنمية مواهبهم وإلهامهم للوصول إلى الإبداع.. فلا تفوت على أطفالك زيارة هذا المكان.

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

This site is protected by wp-copyrightpro.com