#كم_تكلف_الرحلة؟.. نصائح مفيدة وتجربة سفر فريدة

0

غالبا ما تسمع سؤال : بكم الرحلة؟ قديش الرحلة؟ شحال تستقاملك رحلة إلى البلد الفلاني .. سؤال مفتوح و عام لا يمكن الإجابة عنه ببساطة، لأن تكلفة سفرية ليس محددا بسهولة، فهي تتباين حسب عدة اعتبارات منها تذكرة الطائرة، محل الإقامة، التنقل، المشتريات، الأكل، أماكن التفسح و الأكل . ..الخ،إذن فكيف تعرف كم تكلف الرحلة التي تريدها؟

عندما تريد معرفة تكلفة سفرية يجب أن تطلع الشخص المراد سؤاله عن معطيات يبني عليها إجابته فهو لا يعرف كيف تريد قضاء تلك السفرية، ربما يعطيك حساب هوستل و انت تريد فندق فخم أو من الفئة المتوسطة أو العكس، وهنا التكلفة مختلفة تماما.

بالنسبة لي غالبا ما احجز مسبقا بحوالي شهر و هذا لتفادي ارتفاع أسعار التذاكر و الفنادق، فعندما تحجز في آخر يوم قد تكون التكلفة مرتفعة كثيرا … باختصار لمعرفة تكاليف رحلة ما يجب أن تكون هناك معطيات خاصة بالشخص الذي ينوي السفر و أسلوب الحياة الذي يتبعه وماذا يريد بالضبط.

سنحاول في هذا الموضوع تقديم بعض النصائح التي تفيدك خلل رحلتك كيفما كانت، على أن نقدم بعض التفاصيل الخاصة بكل مدينة زرتها تباعًا في الحلقات القادمة من هذه السلسلة الموسومة بـ”كم تكلف الرحلة؟“.

السؤال الأكثر أهمية.. متى أحجز تذاكر السفر؟

نصائح السفر وتكاليف الحجز المسبق للرحلة - سياحة صح

الحجز المبكر أو شراء تذاكر السفر ( طائرة ، حافلة، قطار ..) باكرًا هو أمر جيد لكي تكون تكلفة التذكرة منخفضة، لكن أحيانا قد يكون شراؤها مبكرا كثيرا خطأ لأنك عندما تحجز تذكرة قبل شهرين من السفر مثلا بداعي وجود تخفيضات قد تواجهه تغير برنامجك، وهو ما يترتب عنه خسارة تلك التذاكر، لأنه غالبا عندما تشتري تذاكر منخفضة التكلفة تكون في إطار عروض promotion فتكون غير قابلة للتغيير ولا التعويض.

انا أخطأت و مازلت أكرر نفس الخطأ، فلحد الآن قمت بالتخلي عن تذاكر طائرات داخلية في اوروبا 4 مرات و تذكرة باص مرتين و حجز ليلتين في Airbnb لأنني في كل مرة اقوم بتسطير برنامج مسبق بحوالي شهرين وخاصة عندما أجد عروضا مناسبة، ولكن عند وصول موعد السفر المحدد يكون برنامجي قد تغير لظروف ما (عدم رجوع الجواز من القنصلية، عدم إمكانية أخذ إجازة من العمل، ظروف عائلية … ) فاضطر للسماح في حجوزاتي.. والحمد لله لم احجزها بمبالغ كبيرة.

الحل.. إما تحجز مبكرا وتغامر بالبرنامج فتربح هامش كبير، أو تعمل حجوزات قبل مدة معقولة و تسددها بمبالغ متوسطة أو أحيانا مرتفعة …الحجز المتأخر فقط هو الخسارة الدائمة.

كم كانت اخفض تذكرة سفر بالطائرة اشتريتها ؟

شخصيا هذه بعضها : الجزائر اسطنبول = 20000 دج ، الجزائر القاهرة = 23000 دج، باريس روما = 8 أورو، بوردو كوبنهاغن = 5 أورو، بوردو نانت = 1 أورو ، برلين مدريد = 12 أورو، بوردو لشبونة = 4.99 أورو (هذه الأخيرة اشتريت التذكرة و لم أسافر )

نصائح أخرى تفيدك دائما في رحلاتك

نصائح السفر من جلال نكار

– دعك من الصور الكثيرة، صورتين أمام كل معلم أو مكان سياحي تكفي، اغتنم وقتك في التأمل و التعلم والتحدث مع الآخرين واكتشاف الأماكن والثقافات والشعوب، الصور تلهيك عن كل هذا، حتى أنك إذا كنت تسافر كثيرا وتجمع عندك 5000 تصويرة لن تستطيع مشاهدتها ، فما الفائدة؟ صورة او اثنتان أمام كل معلم تكفيان لتتذكر المكان في المستقبل.

– لا تكثر من الأمتعة حتى لا تتعب نفسك بها، حقيبة صغيرة أو حقيبة ظهر كبيرة تكفيك، والأهم أن تتركها في يدك حتى تخرج من المطار مباشرة دون انتظار خروج الأمتعة ، وبالنسبة لحزم الملابس يكون حسب مدة السفر و الفصل ، وتذكر دائما أنك لن تشارك في عرض أزياء، اشري kit للسفر متمثل في قارورات صغيرة أقل من 100 مل للشامبوان وجال الحمام وماشابه حتى تستطيع أن تحملهم معك على المقصورة cabine.

– بنك الطاقة أو بطاريات الباور بانك، لازم وواجب وضروري ولا يمكن الاستغناء عنه..

– اذا كانت مدة الإقامة طويلة فمن الأفضل أن تشري شريحة لتبقى متصلا بالانترنت، أما إذا كانت قصيرة فمن الأفضل الإبحار في الانترنت في الفندق أو المنزل وتحميل التطبيقات التي تشتغل بدون نت لتساعدك خلال اليوم حتى لا تضيع مالا أنت في غنى عنه ووقتا في تصفح الإنترنت وتتبع الإشعارات بدل التمتع بجولتك.

– اشتري التذاكر و احرص على الحجز المسبق لا تترك هذا الأمر إلى غاية الأيام الأخيرة لأن الأسعار ترتفع أكثر.

– البطاقات الإئتمانية كارت فيزا أو ماستركارد تحتاجها كثيرا للحجز والشراء، والكاش أيضا.

– من المستحسن ان تتقن اللغة الإنجليزية ، على الأقل تتعلم المصطلحات السياحية الكثيرة الاستعمال ، ليست صعبة ، لأن الفرنسية لا تحتاجها خارج فرنسا وسويسرا و بلجيكا و العربية لا تحتاجها خارج الدول العربية.

لننطلق في رحلتنا.. “كم تكلف الرحلة؟”

هي سلسلة من المواضيع التي أكتبها عن تجربتي وبعض رحلاتي التي قمت بها، وخاصة إلى قارة أوروبا، ستكون كلها في هذا الموقع تحت نفس الهاشتاغ، وقد سبق لي أن كتبتها على الفيسبوك تحت هاشتاغ جزائري بعنون شحال_ستقامتلي ، وسأقوم بتعديل هذا الموضوع بين الفينة والأخر لربطها إلى هنا حتى تكون متاحة بشكل أفضل.

 

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

This site is protected by wp-copyrightpro.com