السياحة العلاجية في الهند .. العلاج الطبيعي الاستشفائي والطبي

أثناء البحث عن أفضل الأماكن لمثل هذا النوع من السياحة يجب أخذ الكثير من الأمور بعين الاعتبار مثل مدى سهولة استخراج تأشيرة السفر (الفيزا)، التكلفة المادية للعلاج والإقامة، وكفاءة الخدمة، وغيرها، لهذا فإن من يتابع أخبار الأماكن التي توفر هذا النوع من الخدمات سيلاحظ أن السياحة العلاجية في الهند هي في أعلى القوائم ومن الوجهات المفضلة للكثيرين.

تتميز الهند في كل الأمور المتعلقة بهذا النوع من الخدمات السياحية عن غيرها من الدول لأنها تقدم معلومات وافية للمرضى عبر الإنترنت، لديها تعاقدات مع شركات ومكاتب سياحية في كافة نواحي الأرض لإعطاء المرضى صورة أفضل عن الخدمات قبل السفر إليها، تأشيرة السفر إليها سهلة المنال، وبالتأكيد فإن من أهم الأمور التكلفة المنخفضة للعلاج والإقامة، بالإضافة إلى جمال البلد الذي يسهم في العلاج النفسي للمريض ومرافقيه.

السياحة العلاجية في الهند تنقسم إلى قسمين: السياحة الاستشفائية والتي تعتمد على استخدام عناصر طبيعية لعلاج المرضى كالينابيع والمياه الساخنة والمواد العطرية وفي الغالب تقدم هذه الخدمات في منتجعات علاجية خاصة، أما القسم الثاني فهو السياحة الطبية التي تعتمد على المراكز الطبية والمصحات الخاصة والمستشفيات، والتي تستخدم أحدث التجهيزات الطبية وكوادر ذات كفاءة عالية.

السياحة الاستشفائية

السياحة الاستشفائية كثيرة في الهند ولها أطباء ومنتجعات متخصصة وبكلفة معقولة تناسب الجميع. وهناك العديد من أنواع العلاج الطبيعي أو الاستشفائي والذي يعتمد بحسب الفلسفة الهندية على مكونات الطبيعة الأساسية الخمس وهي بحسب مفهومهم: الماء، النار، الإيثر، الهواء، والأرض.

ويعتقد أطباء العلاج بالطبيعة في الهند أن صحة الإنسان تعتمد بشكل أساسي على توازن هذه المكونات في جسم الإنسان وبأن أي خلل في هذا التوازن يؤدي إلى المرض وتراكم السموم في أجسادنا، لذا فإنه من أهم مهام هذا النوع من العلاج هو تدريب المريض على اكتشاف قواه الداخلية التي تساعده في شفاء جسده وطرد ما تراكم من السموم فيه ورفع المناعة لديه. وينقسم العلاج الاستشفائي إلى ثلاثة أنواع أو مراحل، بحسب الحالة المرضية، وهي العلاج بالطين، العلاج بالماء والعلاج بالمساج وغيرها.

كيرالا الهند.. وجهة السياحة العلاجية في الهند

من أهم الأماكن التي تقدم خدمات السياحة الاستشفائية في الهند ويوجد فيها عدد كبير من المراكز المختصة بالعلاج الطبيعي. تقع كيرالا في المنطقة الجنوبية من الهند، وهي تشكل خط ممتد أسفل سلسلة جبال “غاتس”، صنفتها مجلة الناشيونال جيوجرافيك الشهيرة كواحدة من أجمل عشر جناتٍ على الأرض.تشتهر بجبالها وبحيراتها الطبيعية، أما ثقافياً فهي أرضٌ لمختلف الديانات إذ أنها تتضمن المعابد الهندوسية واليهودية والمساجد والكنائس، بالإضافة إلى عدد لا يُحصى من النشاطات السياحية ومن أبرزها مراكز ومنتجعات علاج طبيعي منتشرة في كافة أنحائها جعل منها وجهة نشطة للسائحين.

من أهم وأشهر الطرق العلاجية الطبيعية التي تقدمها كيرالا هي الأيورفيدا (Ayurveda)، وهي عبارة عن نظام علاجي شامل تمكن من شفاء عدد من الأمراض المزمنة والمستعصية بمواد وطرق طبيعية.

أيورفيدا هي كلمة سنسكريتية مكونة من مقطعين (āyus) أي الحياة و (veda) أي المعرفة، والهند تحتضن أقدم الكتابات في الأيورفيدا، وتعتبرها الدولة المتقدمة طبياً فرعاً أساسياً في الطب البديل أو التكميلي (الاستشفائي).

أبرز مراكز العلاج الاستشفائي في كيرالا:

– أيورمانترا دكتور فينال
– كوتاكال آريا فيدياسالا
– مستشفى الأيورفيدا لكلية MVR الطبية
– ساماجام أيورفيدا
– مستشفى نامبيابارامبيل
– آباد روفيفال
– فيدياراتنام
– دارما أيورفيدا
– كريشنندوايور أيورفيدا

بعض طرق علاج الأيورفيدا

العلاج بالطين

لأنه من مكونات الطبيعة الرئيسة فإنه له قدرات علاجية هائلة من حيث أنه يحافظ ويعزز رطوبة البشرة والجلد، يعمل على سحب الحرارة من الجسم وتبريده، كما أن من أهم خواصه تخفيف الالتهابات وأعراضها وتحسين الدورة الدموية.

العلاج بالماء

ينقسم العلاج المائي إلى عدة أقسام منها الحمام المائي المساجي (الجاكوزي)، الحمام المعتدل الحرارة والبارد وهو عبارة عن حمام مائي بارد في البداية لمدة 15 دقيقة يليه حمام معتدل الحرارة لنفس المدة. من أنواع العلاج المائي أيضاً علاج القولون المائي، ويستند على تنظيف القولون بتيار مائي.

العلاج بالمساج

مساج الزيوت العطرية

هذا النوع من المساجات يعتمد على الزيوت العطرية ومستخلصات الأعشاب وتستخدم لعلاج حالات مرضية عديدة كالأمراض الجلدية، أنواع الصداع، التهاب العصب السابع، التهاب المفاصل، الشلل الكلمل أو النصفي، أمراص الأعصاب، السمنة، أمراض الأنف والأذن والحنجرة، الإصابات الرياضية، الهزال، الإجهاد، آلام الظهر، وبعض الأمراض الصدرية.

المساج بالأجهزة

لا تستخدم فيها الزيوت العطرية، فقط بودرة التلك لتخفيف الاحتكاك ويتم ياستخدام عدة أنواع من الأجهزة مثل الأجهزة الاهتزازية، الهوائية الاهتزازية، أجهزة الضغط السلبي، الأجهزة الفوق صوتية، الأيونية، وأنواع أخرى.

السياحة الطبية

الخدمات التي تقدمها المراكز والمصحات والمستشفيات عديدة في مجال السياحة العلاجية في الهند، ومن الإجراءات الطبية التي يمكن الحصول عليها في البلد: علاج وجراحة كل من العظام، القلب والصدر، التجميل، الفم والأسنان، السمنة، الأورام والسرطان، أمراض العيون، الأعصاب، الكلى، بالإضافة إلى الجراحة العامة وزراعة النخاع.

ومن أشهر المستشفيات التي تقدم هذه الخدمات مستشفيات أبوللو، مستشفيات فورتيس، مستشفيات كولومبيا الآسيوية، ومستشفيات ووكهارت.

تعليقات

One comment

اترك رد