كل ما يهمك من معلومات قبل السفر إلى تايلاند

اشتهرت تايلاند بين محبي السياحة بثرائها الطبيعي ومعالمها وماضيها العريق الذي أثبتت الدراسات بأنه يعود إلى ما قبل خمسة آلاف سنة خصوصاً في القطاع الزراعي، وبأنها قد عاصرت أربعة من الممالك قبل الوصول إلى ما هي عليه الآن. هل تفكر في السفر إلى تايلاند؟ إن كانت إجابتك نعم، وهذه زيارتك الأولى، فإليك ما يفيدك من مجموعة معلومات قبل السفر إلى تايلاند.

نبذة عن البلاد

تايلاند أو مملكة تايلاند، والتي كانت تسمى سابقاً “سيام”، دولة متعددة الأعراق تقع في الجنوب الشرقي لقارة آسيا، لغتها الرسمية هي اللغة التايلاندية، ديانتها البوذية، وعاصمتها بانكوك وهي أكبر مدنها وتعتبر مركزها السياسي والثقافي الرئيس. شهدت مملكة تايلاند نمواً إقتصادياً سريعاً في نهاية القرن الماضي، وهي حالياً تُعد من الدول الصناعية الجديدة، وقطاع السياحة لديها يسهم بشكلٍ واضح في اقتصادها.

الطقس وأفضل أوقات السفر إلى تايلاند

مناخها مداري حار وفي المجمل فإن البلد تحظى بثلاثة فصول من السنة بحسب مناخها وهي فصل الربيع الحار، فصل الصيف الماطر والحار، وفصل الشتاء القليل البرد. قد يصل متوسط درجات الحرارة في العاصمة  بانكوك إلى 17 درجة مئوية في بداية السنة و37 درجة في أواسطها، وتنخفض درجات الحرارة في جبالها الشمالية إلى الصفر في بداية السنة.

تمر بالبلد رياح موسمية تتسبب في تساقط الأمطار في معظم أنحائها في فصل الصيف، أما شتاءها فماطرٌ فقط في المنطقة الجنوبية منها. أفضل الأوقات للقيام برحلة سياحية إليها هي الفترة ما بين أواخر نوفمبر حتى منتصف فبراير لأن الحرارة والرطوبة في هذه الفترة تكون نوعاً ما معتدلة مقارنةً بباقي أيام السنة.

تأشيرة الدخول

ومن أهم المعلومات التي ينبغي معرفتها قبل السفر إلى تايلاند ما يختص بأمور تأشيرة الدخول (الفيزا)، والتي تنقسم إلى ثلاثة فئات (A, B, C)، حيث الفئة (A) هي تأشيرة سياحية يجب إصدارها من بلد الأصل عبر القنصليات أو السفارات التايلاندية قبل الوصول إلى تايلاند ومدة الإقامة بحسبها تكون ما بين ٣٠ إلى٩٠ يوم. والفئة (B) هي تأشيرة دخول معفاة أو مجانية ومدتها 30 يوم وتكون صالحة لستة أشهر.

أما الفئة (C) فهي تأشيرة يتم إصدارها من قسم التأشيرات في المطارات التايلاندية ومدة الإقامة بحسبها هي ١٥ يوم فقط قابلة للتجديد ولكن باستيفاء ستة شروط: طلب تجديد، جواز سفر مفعوله ساري لمدة تفوق الستة أشهر، ثلاثة صور، بطاقة الطائرة، تذكرة سفر مثبت فيها التاريخ لمغادرة تايلاند خلال فترة ١٥ يوم، ومبلغ مالي بقيمة ١٠٠٠ بات. هذه التأشيرة يمكن الحصول عليها من المطارات التالية: مطار بانكوك، مطار خو سوماي، مطار شيانغ ماي، مطار شيانغ راي، ومطار بوكيت.

التطعيمات والمخاطر الصحية

ورغم أن تايلاند من الوجات السياحية المعروفة بقلة مخاطرها الصحية نحو الزوار، إلا أن عددًا لا بأس به من الأطباء ينصح بأخذ مطعوم ضد إلتهاب الكبد من فئة (B) بالإضافة إلى بعض التطعيمات الأخرى والعلاجات التي تعتمد على صحتك بشكلٍ عام والأماكن التي تنوي زيارتها في البلد.

كما أنه عليك حمل مضاد للبعوض أو الناموس في حقيبتك، وبشكلٍ خاص إن كنت من ذوي البشرة الحساسة للدغاته، حيث أنه موجود بكثرة في تايلاند.

اللغة

ومن خبرة بعض الزائرين فيفضل أن تحمل معك أيضاً قاموساً للغة التايلاندية لأن غالبية الشعب التايلاندي لا يتحدث سوى لغته الرسمية ولا يتقن حتى الإنجليزية.

الطعام التايلاندي

مأكولات تايلاند خفيفة ذات بهارات عطرية وحارة وفي العادة تكون الوجبات عبارة عن نوع طعام واحد ولكن معد بنكهات عديدة ولذيذة، ويقدم إلى جانبه طبق من الأرز الذي من تقاليد أعل البلد أكله على شكل كراتٍ باليد.

الشعب والعادات والتقاليد

يوصف الشعب التايلاندي دائما بكونه متسامح يغفر جهل الضيوف بعاداتهم وتقاليدهم إلا فيما يخص الدين والعائلة الحاكمة، ومن تقاليدهم طلب البركات من الرهبان، ونساؤهم لا يلمسن الراهب أو ثيابه فهذا محرمٌ عندهم. تحيتهم هي كلمة (WAI).

وفرة النشاطات السياحية

قبل السفر إلى تايلاند ينبغي أن تتعرف على ما تقدمه البلد من نشاطات لمتعة الزوار، فعاصمتها التي تزدهر أكثر كل يوم وجبالها الخلابة وشواطئها المثيرة ستترك أثراً طيباً في نفس كل من يزورها، ناهيك عن جزرها المنتشرة  معالمها الكثيرة والتي ستجبرك على تكرار الزيارة لتتمكن من الاستمتاع بها جميعها.

تعليقات

اترك رد