مشروع البحر الأحمر في المملكة

ماذا تعرف عن مشروع البحر الأحمر في السعودية؟

تمضي المملكة العربية السعودية قدمًا في العمل من أجل تطوير السياحة الداخلية وجذب السياح العالميين إليها، في إطار الرؤية الاقتصادية الشاملة 2030 وبعيدًا عن الاكتفاء بموارد الحج والعمرة فقط، ولأن سواحل البحر الأحمر وجزره الخلابة تستطيع أن تنافس وجهات عالمية كبيرة في مجال السياحة الشاطئية، فقد جاء مشروع البحر الأحمر في السعودية ليكون وجهة ساحلية رائدة تتربع على أكثر من 50 جزيرة من الجزر العذراء المنتشرة في البحر الأحمر.

وحسب وكالة الأنباء السعودية واس فسوف يتم تطوير هذا المشروع الرائد كمنطقة خاصة تُطبق فيها الأنظمة وفقا لأفضل الممارسات والخبرات العالمية، ويتميز المشروع بأنه وجهة سياحية فاخرة ذات مناخ معتدل، حيث يبلغ متوسط درجات الحرارة في الجزر المزمع استغلالها بين 30 -31 درجة مئوية،وتقع هذه الجزر على مساحة 34000 كم مربع وقبالة خط ساحلي طوله 200 كيلومترًا.

– طالع أيضًا: أملج أجمل شواطئ المملكة العربية السعودية

مراحل المشروع

مشروع البحر الأحمر السياحي السعودي

يقع مشروع البحر الأحمر في السعودية بين مدينتى الوجه وأملج، وقد تم الإعلان عنه بحر هذا الأسبوع حيث أن حجر أساسه سوف يوضع خلال الربع الثالث من عام 2019 وتنتهي المرحلة الأولى من اشغال المشروع خلال الربع الأخير من عام 2022.

ستشهد المرحلة الأولى من مشروع البحر الأحمر السياحي عمليات تطوير المطار الجوي والميناء البحري والهياكل الفندقية والمساكن إضافة إلى الانتهاء من كافة المرافق الخدماتية والبنية التحتية.

المشروع يملكه صندوق الاستثمارات العامة وهو المستثمر الرئيسي والرائد في تطويره والبحث عن المستثمرين، والمشروع متاح للسياح من أغلب الجنسيات الدخول له بدون تأشيرة. 

منطقة خاصة

سوف يسهم مشروع البحر الأحمر في زيادة الناتج المحلي بحوالي 15 مليار ريال سنويا، ويعمل على تعظيم إيرادات الدولة المالية، وكذلك توفير 35 ألف فرصة عمل، إضافة إلى استقطاب مليون زائر سنويا.

منطقة المشروع مخصصة لاستقبال السياح الدوليين والاستفادة من السياحة الداخلية خصوصًا وأن السعوديون هم أكثر المسافرين إنفاقًا في العالم، سوف تكون منطقة خاصة لا تحتاج تأشيرة الدخول من أغلب الجنسيات عند وصولهم، حيث يمكنهم  الدخول إلى المنطقة بكل سهولة وحرية، على خلاف القواعد والأنظمة المطبقة في البر الرئيسي للمملكة العربية السعودية.

عوامل الجذب السياحي في مشروع البحر الأحمر

مشروع البحر الأحمر في السعودية هو ببساطة تجارب واسعة وجميلة حول السياحة الشاطئية، يمكنك فيه الاستمتاع بأشعة الشمس والاستلقاء على الرمال البيضاء والتمتع بضيافة لا حدود لها، ستكون هناك فرص السياحة البيئية وكذلك العديد من المغامرات والرياضات المائية والأنشطة الترفيهية وحتى تسلق الصخور وركوب المناطيد والرياضات الراقية مثل الغولف والتنس.

ومن مميزات المشروع انه يقع بجانب “آثار مدائن صالح” في محافظة العُلا وهو من مواقع اليونيسكو للتراث العالمي، ويمتاز بجماله العمراني وأهميته التاريخية الكبيرة، ناهيك عن كونه معلم جذب لمحبي السياحة الثقافية.

ويذكر أن المملكة العربية السعودية تمتلك ما يقارب 1300 جزيرة في البحر الأحمر، وهي منطقة بيئية رائعة للغوص حيث تضم حوالي الـ 200 نوع من الشعب المرجانية التي تأوي ما يقدر بـ 400 نوع من الأسماك.

انفوجرافيكس مشروع البحر الأحمر في السعودية

انفوجرافكس مشروع البحر الأحمر في السعودية

تويتر..

يمكنك ايضا متابعة الحساب الرسمي لمشروع البحر الأحمر على تويتر للمزيدمن المعلومات، ويذكر أن هذا الحساب وصل إلى أكثر من 70 الف متابع في أقل من 48 ساعة فقط.

تعليقات

اترك رد